كيف تعرف أعراض وأسباب ضعف السمع والعلاج وطرق الوقاية منه خدلك معلومة

كيف تعرف أعراض وأسباب ضعف السمع والعلاج وطرق الوقاية منه خدلك معلومة
    كيف تعرف أعراض وأسباب ضعف السمع والعلاج وطرق الوقاية منه خدلك معلومة

    وأنت شاب أو خلال كبر سنك يجب ان تتعلم ماهي أفضل طرق الحفاظ على السمع حتى لا تعاني من ضعف السمع وأن كنت أيضا تشتكي من ضعف السمع فمثلا لديك مشكلة عند التحدث في غرفة صاخبة ؟ هل يشكو الناس منك عند تحويل التليفزيون إلي صوت عالي جداً ؟ إذا كانت الإجابة علي أي من هذه الأسئلة بنعم، قد يكون لديك درجة معينة من فقدان السمع .

    وفقاً لما ذكرتة دراسة تمت في الأكاديمية الوطنية للشيخوخة والمجتمع في عام 1971  بأن فقدان السمع يمكن أن يحدث في أي سن  ولكنه أكثر شيوعاً في كبار السن  الذي تتراوح اعمارهم بين 45 – 65 عام  ويوجد نحو 40 % من 20 مليون أمريكي فقدوا حاسة السمع في سن 65 عام .
    وخلافاً للإعتقاد الشائع، فإن فقدان السمع لا يرتبط فقد بالشيخوخة فإن هناك مجموعة من أسباب فقدان السمع يمكن منعها ومعظم أنواع فقدان السمع يمكن علاجها .


    أنواع ضعف السمع وفقدان السمع :

    فقدان السمع العصبي : ويحدث بسبب تلف أعصاب الأذن الداخلية أو الأعصاب التي تحمل الصوت من منطقة السمع إلي الدماغ وقد يكون فقدان السمع العصبي بسبب الإصابات، الأورام، العدوي، بعض الأدوية، التعرض للضوضاء المفرطة .
    فقدان السمع التوصيلي : يحدث بسبب قطع موجات الصوت التي يتم نقلها إلي الأعصاب المشاركة في عملية السمع . في حين أن فقدان السمع العصبي يؤثر علي كلتا الأذنين، فإن فقدان السمع التوصيلي قد يؤثر علي أذن واحدة فقط .وتشمل الأسباب الشائعة وراء حدوثه، إلتهابات الأذن، شمع الأذن، الصدمات النفسية للأذن  مثل حدوث ثقب طبلة الأذن وغيرها من الأمراض التي تؤثر علي قناة الأذن أو عظام الأذن الوسطي. علي عكس فقدان السمع العصبي فإن هذا النوع من الفقدان يمكن علاجه وإستعادة السمع مرة أخري .
    فقدان السمع المختلط : يحدث هذا النوع  من فقدان السمع عند الشيخوخة أو التعرض لصدمة ضوضاء شديدة تؤدي إلي الإصابة بإلتهابات الأذن  ويحدث مزيج من فدقان السمع العصبي وفقدان السمع التوصيلي .

    أعراض ضعف السمع  :

    تشمل أعراض فقدان السمع ما يلي :
    • صعوبة في سماع الكلام والأصوات .
    • صعوبة في فهم الكلمات وخاصة عندما تتواجد في الضوضاء  أو حشد من الناس .
    • عناء في سماع الأحرف الساكنة .
    • تسأل كثيراً الأخرين حول ضرورة التحدث بصوت عالي .
    • زيادة مستوي صوت التليفزيون أو الراديو .
    • الإنسحاب من المحادثات .
    • تجنب التواجد  في الأوساط الإجتماعية .
     متي تحتاج رؤية الطبيب ؟
    • إذا كان لديك فقدان مفاجئ للسمع وخاصة في أذن واحدة يجب إلتماس العناية من الطبيب علي الفور .
    • إذا واجهت صعوبة في ممارسة حياتك اليومية بسبب ضعف حاسة السمع . وخصوصاً عند البدء في زيادة مستوي صوت التليفزيون أو الراديو .

    أسباب ضعف السمع و فقدان حاسة السمع :

    الأضرار التي تلحق بالأذن الداخلية :
    •  وقد يحدث ذلك نتيجة الشيخوخة والتعرض للضوضاء الصاخبة وتلف شعيرات الخلايا العصبية ولا تستطيع نقل الإشارات العصبية بكفاءة .
    • يمكن أن تكون العوامل الوراثية أحد الأسباب وراء حدوث فقدان السمع ويعرف بحالة فقدان السمع العصبي وهي حالة دائمة .
    • تراكم الشمع في الأذن يمكن أن يؤدي إلي مجموعة من المشاكل مثل إنسداد قناة الأذن ومنع توصيل الموجات الصوتية  ويمكنك إستعادة ذلك مع إزالة شمع الأذن .
    • عدوي الأذن أو نمو عظام شاذة أو الاورام في الأذن الخارجية أو الوسطي، كل ذلك يمكن أن يؤدي إلي فقدان حاسة السمع .
    عوامل تزيد من خطر فقدان السمع :
    • الشيخوخة : مع التقدم في العمر يحدث تغير في هيكل الأذن الداخلية ويؤدي إلي الحساسية ومع مرور الوقت فقدان السمع .
    • الضجيج العالي : عند التعرض لفترة طويلة للضوضاء الصاخبة يسبب تلف في خلايا الأذن الداخلية .
    • وعند التعرض للضوضاء الناتجة عن الأسلحة النارية أو زيادة مستوي صوت الموسيقي في الأفراح أو الدراجات النارية يؤثر علي فقدان حاسة السمع .

    طرق حماية حاسة السمع من ضعف السمع والعلاج أيضا :

    لا تتجاهل شمع الأذن :
    قد يبدو الأمر وكأنه مشكلة تافهة ولكن شمع الأذن يمكن أن يؤدي إلي إنسداد الأذن وقفدان مؤقت للسمع  وفقاً لدراسة تمت في الأكاديمية الأمريكية لطب الأذن والحنجرة عام 2009 بأن هناك حوالي 12 مليون نسمة يتوجهوا إلي عيادة الطبيب كل عام لإزالة شمع الأذن . لذلك، حاول تنظيف الأذن من الشمع كل فترة ويجب الحرص علي عدم وصول الماء أثناء الإستحمام إلي الأذن  ومسح الأذن بإستمرار حتي لا يتراكم .
    حذار من ضجيج الحياة اليومية :
    يقول دكتور  بيتر رولاند، أستاذ ورئيس قسم الأنف والحنجرة في جامعة تسكاس بأنه لا ينبغي أن يتجاوز حد الضوضاء حوالي 85 ديسبيل وهو المستوي الطبيعي لصوت مجففات الشعر، الخلاطات، مطحنة القهوة، والأجهزة التي نستخدمها يومياً لا تتجاوز هذا الحد حتي لا تضر حاسة السمع .
    ولتقليل أثر هذه الأجهزة مع مرور الوقت علي الأذن يمكنك  إرتداء سدادات الأذن عند إستخدام مجفف الشعر، الخلاطات، المطاحن . وتقليل معدل التعرض للضوضاء يومياً .
    تجهيز الأذن عند التواجد في بيئة مزعجة :
    عند التعرض بشكل غير مقصود للضوضاء الصاخبة يمكن أن يؤدي إلي أثار ضارة . وفقاً لما ذكره الدكتور أندرو تشنغ أخصائي الأنف والحنجرة في  مستشفي لينوكس هيل ومستشفي الحنجرة في  جامعة نيويورك الطبية بأن التواجد في الحفلات الموسيقي، الألعاب النارية، الأحداث الرياضية وهي أجواء غير مناسبة لمعظم الناس حتي لا تؤدي إلي تلف محتمل في عصب السمع .. ولكي تمنع حدوث ذلك يمكنك إرتداء سدادات الأذن عند الذهاب إلي هذه الأماكن .
    متابعة المشاكل الصحية التي تزيد من خطر فقدان السمع :
    معظم الاشخاص الذين يعانوا من المشاكل الصحية المختلفة مثل إرتفاع ضغط الدم، إرتفاع الكوليسترول، السكري، والأمراض المزمنة الأخري لديهم خطر أعلي لفقدان حاسة السمع .
    يذكر الدكتور روبرت ساتفلوف أستاذ ورئيس قسم  طب الأذن والحنجرة في جامعة دريسكيل كلية الطب في فلادلفيا  بأنه يجب السيطرة علي الأمراض المختلفة مثل إرتفاع ضغط الدم، السكري،  يساعدك في الحفاظ علي وظائف الأذن .
    الحماية من أمراض الحساسية :
    يمكن أن تؤدي نزلات البرد، إلتهابات الجيوب الأنفية، الحساسية فقدان مؤقت للسمع  . حيث تتضخم أنبوب نفير المسئولة عن تنظيم وظائف الأذن  وعند حدوث حالات برد متكررة يؤدي إلي تراكم السوائل التي تؤدي إلي الفقدان المؤقت لحاسة السمع . وغالباً ما يكون متوسط إصابة البالغين بنزلات البرد هي أن تستمر لمدة 10 أيام في الإسبوع وإذا استمرت فترة أطول مع ظهور أعراض أخري مثل سيلان الأنف يجب إستشارة الطبيب . لإتخاذ الإجرارات اللازمة لحمايتك من الحساسية .
    #خدلك_معلومة  #ثقف_نفسك #اهم_معلومة  
    معلومة على السريع

    إرسال تعليق